تعرفى على بشرة وجهك

هل تعرفين نوعية بشرة وجهك جيدا ؟ ثقى يا صديقتى ان حواء لن تستطيع تجميل وجهها دون ان تعرف على نوع بشرتها و الاسلوب الصحيح للتعامل معها . و كى تتعرفى على نوع بشرتك يلزمك اولا غسل الوجه و الرقبة جيدا للازالة كل ما ما يعلق ببشرة وجهك من اتربة و غبار و بقايا المكياج ثم عليك ان تقفى امام المرأة فى ضوء طبيعى و كاف تدققى النظر فى كل جزء من اجزاء بشرتك لتتعرفى عليها و تقارنى بينها بين الانواع الاخرى من البشرة بمجرد الوجه الى ستة انواع رئيسية يمكن التعرف عليها بمجرد النظر.


البشرة الطبيعية للمحظوظات فقط :

و هذه البشرة تبدو عادية جدا ملساء و ناعمة و مرنة و رطبة قليلا ليست شديدة الجفاف و لا كثيرة الافرازات الدهنية و غالبا ما تكون خالية من العيوب و الشوائب و صافية و مشرقة و م صاحبات هذا النوع من البشرة محظوظات لتمتعهن بهذه النوعية من البشرة المتميزة و لذلك وجب عليهن ضرورة المحافظ على جمال تلك البشرة و رعياتها بصفة دائمة و ذلك بالحفاظ على تغذية البشرة بطريقة منتظمة كى تظل ناعمة مرنة مشرقة ة تنظفيها يوميا بالماء و الصابون الجيد و عدم تعريض بشرة الوجه للبرودة الشديدة او الحرارة الزائدة او التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة , و ذلك من اجل التدليك الدائرى للوجه و الرقبة من اشفل الى الاعلى بمعدل ثلاث مرات اسبوعيا بواسطة زيت الزيتون او زيت اللوز للحفاظ على حيوية الوجه و نضارته كما يمكن استخدام احد اقنعة الجمال الخاصة بالبشرة الطبيعية مرتين او ثلاث شهريا من اجل المحافظة عليها و اظهار جمالها الحقيقى الجذاب .

و يلائم صاحبات هذه النوعية من البشرة جميع انواع مستحضرات التجميل الطبيعية و ان كنا ننصح بالاقلال ما أمكن فى استخدام هذه المستحضرات مهما كانت راقية و طبيعية بل ننصح بأن يكون استخدام المستحضرات بصفة عامة فى اضيق الحدود الممكنة من اجل وضع لمسات فنية ورتوش خفيفة لاظهار جمال الوجه الحقيقى , كما يلائم هذه النوعية من البشرة اللون الطبيعى الا فى حالة شحوب اللون فيمكن استخدام مسحة رقيقة من اللون الوردى الطبيعى .

البشرة الدهنية.. لامعة دائماً :

كثير من الفتيات والنساء يتمتعن ببشرة دهنية وهن لا يعلمن نوعية بشرتهن ويتعاملن معها دون سابق معرفة حقة مما يلحق أكبر الضرر بتلك البشرة التى تؤثر تأثيرا مباشراً على جمال وجه حواء ، وتبدو هذه البشرة لامعة متفتحة المسام ، خلاياها مملوءة بالإفرازات الدهنية ولعلك تلاحظين أحيانا انتشار بعض النقط السوداء خاصة على طرفى الأنف والجبهة أو الذقن عند صاحبات البشرة الدهنية ، وغالبا ما تكون تلك البشرة قابلة للتقشر وظهور البثور فيها ، لذلك فهى تحتاج لرعاية خاصة جداً.

ويمكنك التأكد من أن بشرتك دهنية إذا قمت بتمرير الأصابع فوق مناطق الوجه صباحا عقب الاستيقاظ من النوم فإذا لاحظت وجود بعض البقع الدهنية التى تشبه الزيت دل ذلك يقينا على أن بشرتك دهنية وعليه , يجب الابتعاد عن تناول جميع المواد الدهنية والفطائر والحلويات والشيكولاته 
وكذلك المواد الحريفة مثل التوابل والشطة ، والإكثار من تناول والخضروات الطازجة التى تعيد للبشرة حالتها الطبيعية وتحافظ على جمالا
مثل الكرفس وعصير الجزر والبرتقال وعصير الخيار الذى يجب تناول كوب منه على الأقل يوميا ، ويجب عمل قناع للوجه مرة كل أسبوعين مع العناية بغسل الوجه والرقبة بالماء والصابون الجيد بمعدل ثلاث ، ومسحه بقطعة من القطن مشبعة بماء الورد ، كما يفضل استعمال الماء الدافى والصابون الجيد أثناء عملية التنظيف حتى يمكن إذابة الإفرازات الدهنية وتنظيف مسام الجلد .. ويمكن غسل الوجه مرة ثانية بالماء الفاتر ثم مسحه بماء الورد..

البشرة المختلطة.. ورعاية خاصة جدا:


تعتبر البشرة المختلطة من أكثر أنواع البشرة التى تحتاج إلى عناية خاصة جدا ، واذا كنا نعتبر صاحبات البشرة الطبيعية أكثر الحسناوات حظا ببشرتهن فان صاحبات البشرة المختلطة هن أقل الحسناوات حظا ببشرتهنلان هذه البشرة تجمع بين صفات البشرة الدهنية والبشرة الجافة ، فنلاحظ وجود جفاف فى بعض أجزاء بشرة الوجه مثل الخدين بينما نجد آجزاء أخرى من بشرة الوجه دهنية مثل الجبهة والأنف والذقن ، لذلك فلابد من التعامل مع ذلك الوجه على اعتبار أنه يحتوى على نوعين من أنواع البشرة المعروفة ، وكى تتأكد حواء من أن بشرة وجهها مختلطة فعليها أن تضع ورقة تنظيف رقيقة ( مناديل ورقية ) مثلا بحجم الوجه والرقبة معاً على شكل قناع
للوجه بحيث يلامس جميع أجزاء البشرة .


قومى بالضغط بأصابع اليدين فوق المنديل الورقى حتى يلتصق بكل جزء من أجزاء بشرة الوجه والرقبة مع ضرورة تركيز الضغط فوق الجبهة والخدين والأنف والذقن وانتظرى لمدة ثلاث دقائق وانزعى المنديل الورقى... ستجدين الأجزاء الجافة من بشرة وجهك لا تترك أثراً فوق المنديل الورقى بينما الأجزاء الدهنية من بشرة الوجه تترك بقعاً دهنية واضحة بينما الأجزاء العادية الطبيعية تترك أثرا بسيطا جدا من الدهون على المناديل الورقى مما يؤكد على أن بشرة وجهك مختلطة.

وتعامل المناطق الجافة من بشرة الوجه بنفس معاملات البشرة الجافة من تغذيه بمغذى طبيعى دهنى وخلافه ، أما المناطق الدهنية من البشرة فيتم التعامل معها بنفس الطريقة التى يتم التعامل بها مع البشرة الدهنية من غسل جيد لتلك المناطق من الوجه جيدا بالصابون الجيد ومسحها بقطعة القطن المشبع بماء الورد وخلافه.

البشرة الحساسة.. للجميلات فقط !!


تمتاز البشرة الحساسة الرقيقة برقتها المتناهية ونعومتها وتأثرها الشديد بالحالة النفسية لحواء وللطقس الجوى من حرارة وبرودة ، وقد يظهرفيها بعض اللمعان على طرفى الأنف وأحيانا جفافا على الخدين.

وقد تظهر تحت هذه البشرة بعض الأوردة والشعيرات الدموية الصغيرة , وننصح صاحبات البشرة الحساسة الرقيقة بالابتعاد عن تناول المنبهات مثل القهوة والشاى والتدخين وتجنب المشاكل النفسية وحالات الإرهاق البدنى .


كما يجب الحصول على كميات متناسبة ومتكاملة من الغذاء الموازن والعناية بالحصول على الفواكه والخضروات الغنية بفيتامينات ( أ ، ب ، ج ) .


والعناية بالبشرة الحساسة الرقيقة يتطلب استخدام أحد الأقنعة ا
لخصخصة للبشرة الحساسة مرة على الأقل أسبوعيا مع عدم التعرض لتيارات الهواء البارد شتاء أو التعرض لأشعة الشمس والمياه المالحة لفترات طويلة .

وتحتاج البشرة الحساسه الى نوع معين من الصابون الطبيعى , ويفضل صابون زيت النخيل أو صابون الجلسرين وعدم استعمال القلويات أو الليمونات المنظفة ، وتذكرى دائما أن المساحيق الملونة ضارة لبشرة الوجه بصفة عامة ولصاحبات البشرة الحساسة بصفة خاصة .

البشرة الجافة.. للرشيقات فقط:


معظل الرشيقات يتمتعن ببشرة جافة تحتاج لرعاية خاصة وتغذية طبيعية ، وتنقسم البشرة الجافة إلى :

البشرة الجافة ناقصة الدهن:


كى تتعرفى على نوعية بشرة وجهك بطريقة عملية يمكنك أن تقومى بغسل وجهك بنوع جيد من الصابون ثم اتركى الصابون فوق بشرة وجهك لمدة ثلاث دقائق .

فاذا ما كانت بشرتك من النوع الجاف فعلا فسرعان ما تشعرين بحرقان بسيط من أثر الصابون يختفى بمجرد غسل الوجه وإزالة الصابون بالماء ، والبشرة الجافة ناقصة الدهن تبدو مشدودة جافة ولكنها ناعمة كالورق فى ملمسها وغالبا ما تكون حادة التقاطيع والملامح كأنها ذات قشور متراصة .


وينبغى على صاحبات البشرة الجافة الامتناع نهائيا عن تناول التوابل والمواد
الحريفة مثل المخللات والطرشى و كذلك الأسماك والشيكولاتة والحرص على
 تناول بعض الأملاح الفوارة من وقت لآخر ..


ولجمال الوجه ذى البشرة الجافة ناقصة الدهن يمكن القيام بحركات التدليك الدائرية للوجه والرقبة من أسفل لأعلى واستخدام مزيج مكون من زيت الزيتون وزيت اللوز واللانولين بنسب متساوية وتدليك بشرة الوجه يوميا .. كما جرى استخدام قناع للوجه من الأقنعة المناسبة لصاحبات البشرة الجافة ناقصة الدهن واستخدام أنواع الكريم الطبيعى الرطب عند النوم ( مثل كريم عسل النحل ) ولابد من تنظيف بشرة الوجه كل مساء وكل صباح ، ونحذر صاحبات البشرة الجافة من كثرة استخدام المواد المطهرة والمستحضرات المنعشة لأنها تزيد من درجة جفاف البشرة.

البشرة الجافة ناقصة الماء:


هى نوع من أنواع البشرة الجافة ويلاحظ أن هذه البشرة تكون فى الغالب مشدودة جافة ناعمة الملمس وتظهر عليها أحيانا خطوط صغيرة حمراء تبدو واضحة بصورة أكثر عند صاحبات البشرة البيضاء وربما تخالطها فى بعض الأحيان تجاعيد ، وعلاج هذه النوعية من البشرة يكون دائما بمغذيات البشرة الطبيعية وعمل الأقنعة بصفة منتظمة .

تعليقات

المشاركات الشائعة